أخبار عامةدولي

محمد الناصر يؤدى اليمين الدستورية ويتولى منصب الرئيس المؤقت لتونس

أدى رئيس مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان) محمد الناص ر، اليوم الخميس ، اليمين الدستورية ، ليتولى رسميا منصب الرئيس المؤقت للجمهورية التونسية ، وفق ما يقتضيه الدستور التونسي ، حسبما أعلنته مصادر إعلامية.وأدى محمد الناصر اليمين الدستورية خلال اجتماع لمكتب مجلس نواب الشعب بمقر البرلمان، على إثر تلقي البرلمان شهادة وفاة الرئيس الباجى قايد السبسي، وإعلاما من الهيئة المؤقتة لمراقبة دستورية القوانين بالشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية.

يذكر أن الدستور التونسي ينص على أن يتولى رئيس مجلس نواب الشعب ، بعد الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

يذكر أن الرئيس الباجي قايد السبسي- الذي تولى رئاسة البلاد في 2014 – توفي صباح اليوم بالمستشفى العسكري بتونس العاصمة ، وفق ما أفاد به بلاغ لرئاسة الجمهورية التونسية.

وكان الرئيس التونسي  قد نقل مساء أمس الأربعاء إلى المستشفى العسكري بتونس العاصمة، بقرار من الأطباء المباشرين له”، وفق ما أعلنه فجر اليوم نور الدين بن تيشة المستشار الأول لدى الرئيس التونسي المكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب (البرلمان) والأحزاب السياسية.

وولد قايد السبسي في 26 نوفمبر 1926  بضاحية “سيدي بوسعيد”،  وتقلد عدة مناصب هامة في الدولة التو

نسية كان آخرها رئاسة البلاد التي تولها منذ 2014 لغاية ما وافته المنية.وانتخب الباجي قايد السبسي رئيسا للجمهورية التونسية  لمدة خمس سنوات  بنسبة 68ر55 بالمائة من الأصوات المصر ح بها  ليصبح أول رئيس للجمهورية الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق